مساحة إعلانية

اخبار الكنيسة[cards]

recent
جاري التحميل ...
recent

التعليقات

اخبار مصر[cover]

فيديو[broadcast]

مواقع [vcover]

إتصل بنا



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

recent

آخر الأخبار

recent

احصاءات المدونة

التسميات

تابعني على مواقع التواصل

جميع الحقوق محفوظة

اخبار الكنيسة والاقباط اليوم

2016

الجمعة، 27 أكتوبر 2017

التاريخ القبطي عبر العصور الحلقة (21) - ( تابع تاريخ الكرسي الباباوي للكنيسة القبطية في القرن الثاني الميلادي )


 " البابا ديمتريوس الكرٌام " من ثلاث أيقونات أثرية 


(12) - " البابا ديمتريوس - Demetrius " :
( ديمتريوس الكرٌام )
مقدمة :
كانت لجلوس البابا " ديمتريوس " على الكرسي الباباوي المرقسي قصة ، حيث أن البابا " يوليوس " قد ذكر بوحي النبؤة ، بأن من سوف يُخلفه على الكرسي الباباوي المرقسي هو من سيأتيه بعنقود من العنب ، ولما كان ديمتريوس ، قد جاء للبابا يوليانوس بعنقود عنب ليقدمه له أثناء مرضه ، وكان عنقود العنب قد طرح قبل اونه ، فكانت هذه هي إشارة السماء بـأن " ديمتريوس " هو المُختار من قبل الله لكي يجلس على الكرسي المرقسي ,
الجلوس على الكرسي الباباوي :
في يوم الثامن من شهر برمهات لعام 191 م ، تم تجليس " ديمتريوس " على الكُرسي الباباوي المرقسي ، وقد كان رجلاً على جانب كبير من العفة وطهارة القلب ، ورمزاً للفضيلة في جميع أعماله ، وقد شهدت الكنيسة في عهده إودهاارًاً كبيراً في حميع مجالات الخدمة ,
إنجازات وأعمال البابا < ديمتريوس > :
نذكر من أهم أعمال وإنجازات البابا ديمتريوس - مايلي :

1- ضبط الحساب " الأبقطي " :
كان هناك في فترة ما قبل جلوس البابا ديمتريوس على الكرسي المرقسي ، إختلافاً وتفاوتاً في المواعيد التاريخية الخاصة بعيد يوم الفصح ، حيث كان المسيحيين في آسيا الصغري وكبادوكيا وسوريا يعيدون في يوم 14 من شهر نيسان في عيد الصليب ، واليوم 16 من شهر نيسان يحتفلون بعيد القيامة المجيد .

وكان الإنتهاء من تذكار الآلام في اليوم 14 ، وكانوا يقومون بعد ذلك بإتباع نظام قاسي في الصوم ، كما كانوا يحزنون جداً لإعتقادهم بأن هذا اليوم التالي للآلام ، هو تحرير من العبودية وأنه يوم الخلاص ، وكان من الحري بهم أن يفرحون ويتهللون لذلك اليوم ، ولكنهم كانوا يعتبرونه المكمل لفترة آلام الرب ، ولكن بعد ما قام به البابا ديمتريوس من عملية حساب لتواريخ الاعياد وإعادة النظر فيها ، تم التوصل إلى تجديد يوم واجد لكي يُعيد فيه الجميع بمظاهر الفرح والإحتفال بقيامة ربنا يسوع المسيح المحيدة من بين الأموات ، وقد إتفق معه في هذا الإجراء بعض من باباوات آسيا  - نذكر منهم البابا " سرابيون " بطريرك إنطاكية سوريا ، والبابا " بوليكراتس " أسقف أزمير، في الوقت الذي قوبل فيه هذه الإجراء برفض البابا " فيكتور " بابا روما وقتئذٍ .

2 - إصدار قرار تحريم أوريجانوس من ممارسة الكهنوت :
كان من مشاهير الشخصيات المعاصرة لفترة جلوس البابا ديمتريوس الكرٌام - أوريجان ، أو أريجانوس العلاٌمة ، وقد كان أوريجانوس في الفترة الأخيرة من خدمته التي وصل فيها إلى منصب كهنوتي رفيع ، بعد أن كان إستاذاً في مدرسة الاسكندرية اللاهوتيه ، قد أطلق جملة من التعليمات المنافية لمعتقدات الكنيسة والتي تتعارض وجوهر إيمانها القويٌم .
ولعل من ضمن هذه التعاليم المنافية للعقائد الإيمانية في الكنيسة الأرثوذكسية والتي أطلقها " أوريجانوس " ما يلي :

1- النفوس خُلقت قبل الأجساد ، ثم حُبست في الأجساد كقصاص لها .
2- نفس السيد المسيح وُجِدَت ، وإتحدت مع الطبيعة الإلهيه قبل التحسد .
3- الإبن " مخلوق " ، و " غريب " من جوهر الآب ,
4- عذاب البشر ليس " هائل " ، بل محدود ، والناس الأشرار سيحلصون فيما بعد فترة من تعذيبهم [ أي أنه لايعترف بالخلود في بحيرة النار ، أو العذاب الأبدي ]
5- الإبن أخذ جسداً بلانفس ، ثم تركه بعد الصلب .
6- أجسادنا بعد القيامة تتحول إلى أجساد غير هيولية.
7- بالإضافة إلى تفسيره الخاطئ لبعض من آيات الكتاب المقدس كمثل الآية المتعلقة بالخصيان في مت 19 : 12 .
وقد تم إصدار قرار المجمع الذي إنعقد في الأسكندرية من أجل النظر في بدعة أوريجانوس برئاسة البابا ديمتريوس بنحريم أوريجانوس من رتبته الكهنوتية .


كما أن أوريجانوس كان قد نال الرسامة الكهنوتية بطريق غير رسمي ومعترف به إعترافاً قانونياً صحيحاً من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية [ رُسم من غير يد أسقفه ] .

الأباطرة المعاصرون للبابا " ديمتريوس " :
عاصر البابا ديمتربوس الأباطرة الرومان التالية أسماؤهم :
1- الإمبراطور " كومودوس " [ 180 م - 192م ] ( إنظر تاريخه كاملاً في الجلقة السابقة .

2- الإمبراطور " ديديوس - جوليانوس " [ 193م - 193م ] : ومن أمره أنه كان رجلاً ثرياً ، إستطاع أن يتشرى كرسي حكم روما بالمزاد ، وكان غير محبوباً من جنود روما ، فلم يتقبلونه إمبراطوراً ، وبايعوا قائدهم آنذاك " سبتيموس ساويرس إمبراطوراً ، وقاموا بتدبير مؤامرة لقتل جوليانوس ، وتم التخلص منه بإغتياله في  بعد ان قضى في الحكم 26 سوماً فقط .

3- الإمبراطور " سبتيموس سااويرس " [ 193م -  211م ] :
كان سبتيموس ساويرس معتدلاًٍ في سياسته مع المسيحيين في بداية حكمه ، ثم عاد فإضطهد الكنيسة وشعبها ، وكان هو في واقع الاصل حاد الطباع ، دموى النزعة ، وكان سفاكاً للدماء ، للدرجة التي دفعت بعض الناس وقتئذٍ لأن يعتقدوا أنه  " المسيح الدجال " الوارد ذكره في سفر الرؤيا.

ومن شهداء الكنيسة المسيجية - نذكر القديس :" إيريناوس " أسقف ليون ، والذي كان تلميذ القديس بوليكاربوس - أسقف أزمير .
وقد مات الإمبراطور " سبتايموس ساويرس " في عام 211 م .
البدع المعاصرة لفترة جلوس البابا " ديمتريوس " :


4- الإمبراطور " كاراكلا " [ 322م - 217م ]  : كان شرسا ، حاد الطباع ، عنيفاً في تصرفاته مع اقرب الناس إليه ، حيث انه قتل أخيه جيتا لكي ينفرد بالحكم في عام 217 م ، كما أنه كانت له تصرفات غير عقلانيه ، منها انه إدعى أنه خليفة الاسكندر الاكبر .
وقد مات قتلاً في حمام قصيره على يد احد الخدم الإمبراطوري .

5- الإمبراطور : " ماكرينوس " [ 217 م - 218م ]ُ : [ من أمره أنه كان قائداُ عسكرياُ للجيوش الرومانية ، وقد بايعه الجنود لإعتلاء العرش ، ولكنه قتل بعد عام واحد فقط من تولبه الحكم .

6- الإمبراطور : " ألجابالوس " [ 218 م - 222م ] وقد كان طفلاً صغيراُ حينما جلس على عرش روما ، وكان حكمه مشمولاًٍ بوصاية أمه جوليا دومنه عليه ، وقد طمع في العرش أحد المقربين من الأسرة المالكة ويدعيى الكسندر سفيروس ، فتمكن من قتل الجابالوس لكي ينفرد بالحكم في عام 222م .

7-- الإمبراطور " ألسكندر سفيروس " [ 222م - 235م ] : هو الإمبراطور الذي تنيح في عهده البابا " ديمتريوس "[ تابع تفاصيل تاريخه كاملة في الحلقة القادمة بمشيئة الرب ] -


1- البدعة الباسيليدية : [ إنظر تفاصيل عن البدعة الباسيليدية في الحلقة السابقة ].
نياحة البابا : " ديمتريوس الكرام " :

لقد تنيج البابا ديمتريوس الكرام في يوم     من شهر بابه القبطي من عام 224 م . وفي عهد حكم الإمبراطور " الكسمدر سفيروس [ 222م - 235م ] - أخر من عاصرهم من الأباطرة الرومان [ إمظر تفاصيل أكثر عن تاريخ الإمبراطوركاراكلا في الحلقة القادمة بمشيئة الرب ] ,


الكاتب اشرف صالح


ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ اخبار الكنيسة والاقباط اليوم 2015 ©