مساحة إعلانية

اخبار الكنيسة[cards]

recent
جاري التحميل ...
recent

التعليقات

اخبار مصر[cover]

فيديو[broadcast]

مواقع [vcover]

إتصل بنا



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

recent

آخر الأخبار

recent

احصاءات المدونة

التسميات

تابعني على مواقع التواصل

جميع الحقوق محفوظة

اخبار الكنيسة والاقباط اليوم

2016

الثلاثاء، 31 أكتوبر 2017

التاريخ القبطي عبر العصور - الحلقة (24) - ( تابع تاريخ الكرسي الباباوي للكنيسة القبطية - القرن الثالث الميلادي )


 دقلديانوس


مقدمة :
لقد تميزت الفترة التاريخية من أواخر القرن الثالث الميلادي وختى بدايات القرن الرابع الميلادي

ببداية إنتعاش الحياة الرهبانية في البرية المصرية ، من خلال ظهور بواكير الجيل الأول من مُعمرى البرية من الرهبان الأوائل - مصابيح البرية المصرية .
حيث ظهر القديس الأنبا " بولا " في برية الصحراء الشرقية بالبحر الأحمر ، وكان رجلاً سائحاً ، يسكن مغارة في قلب البرية ، ويأتيه غراباً بالخُبز الإلهي في كل يوم.

وقد ولد القديس الأنبا بولا في عام 228 م ، في مدينة الأسكندرية ـ وبدأ حياة الرهبنة في تاريخ غير معلوم على وجه الدقة ، وظل يسكن المعارات في برية الصحراء الشرقية ، على مدى ثمانون عاماً ، حتى مات في حوالي سنة 343 م ، وقد إكتشف موته ، القديس الأنبا : " أنطونيوس " - أول الرهبان ، ومؤسس الرهبنة في مصر .

(16) - البابا " تاونا - Theonas " :
مقدمة :
بعد نياحة البابا " مكسيموس " في عام 282م ، إجتمع الأساقفة والأكليروس من شعب كنيسة الأسكندرية من أجل إختيار البابا الجديد ، ووقع إختيارهم على رجلاً باراً وتقياً وعفيفاً يدعى : ثاونا .

وقد أورد بعض المؤرخين - ما يفيد - أنه كان هناك بابا قد جلس على الكرسي الباباوي قبل البابا ثاونا ، يُدعى البابا " ببنودة " ، وكان ذلك في عام 274 م ، ولكن لايوجد ما يفيد هذا القول في أي من المراجع التاريخية الأقدم عهداً من تلك ، كمثل كتاب " تاريخ البطاركة " المحطوط بيد الأنبا ساويرس بن المقفع أسقف الأشمونين والذي يعد تاريخ مخطوطه هذا إلى القرن العاشر الميلادي.

أهم إنجازات وأعمال البابا " ثاونا " :
من أهم أعمال وإنجازات البابا ثاونا إبان فترة خدمته الباباوية نذكر ما يلي :
1 - بناء كنيسة الأسكندرية :
لقد كانت الكنيسة التي أقامها مرقس الرسول في بيت إنيانوس - " حنانيا الإسكافي " قد بدأت في التهدم وأصبحت آيله للتداعي والسقوط بسبب عامل الزمن ، فقام البابا " ثاونا " بجمع مبالغ من أغتباء الأقباط من الشعب ، وبنى كنيسة دعاها بإسم القديسة العذراء مريم " وهي المذكورة في المراجع التاريخية بإسم كنيسة مارمرقس الرسول كمقر باباوي في الأسكندرية " ، فأضبح المسيحيين من الشعب يجتمعون فيها للصلاة ، بعد أن كانوا يلجأون غلى الكهوف التي توجد تحت الأرض لممارسة طقوس صلواتهم هرباً من الإضطهاد الروماني .

الأباطرة المعاصرون :
1- الإمبراطور " كارس " : [ 282 م - 283 م ]
كان " كارس " هو من تولى الحكم خلفاً للإمبراطوران " فلوريانوس " ، و" بروبس " [ 276 م - 282م ] في خلال فترة الإضطربات السياسية التي شهدتها الإمبراطورية الرومانية مع عدد من الممالك التي إنشقت عن الولاء لها ونادت بالعصيان .
وكان للإمبراطور كارس إبنان هما : نيوميريان وكارينس ، فأشركهما في الحكم معه حتى وفاته في عام 283م ,
2- الإمبراطور " كارينس " [ 283م - 285م ] :
كان شريراً ، فلطخ سمعته بالعيوب ، وسلك في المفاسد ، ولكنه كان على الرغم من ذلك ، مُحبباً من جيوش الممالك الغربية للإمبراطورية ، وعلى العكس في الممالك الشرقية ، حيث أنه كانَ مكروهاً ، فنادوا بالعصيان ، وأعلنوا " دقلديانوس " إمبراطوراً على الشرق بدلاً منه .
3- نيوميريانوس : [ 283 م - 284 م ] :
تولى الحكم خلفاً لأخية كارينس ، ولم يستمر حكمه طويلاً ، بل حكم لمدة عاماً واجداً فقط ,
4- الإمبراطور " دقلديانوس " [ 284م - 305م ] :
عُرف هذا الإمبراطور بالحِنكة والخبرات الواسعة في كافة شئون الحكم ـ وكان مُسالماً مع الكنيسة في بداية حكمه للإمبراطورية الشرقية التي إنفرد بحكمها ، وكان يتقاسم معه  الجكم الإمبراطور " مكسيميانوس " للإمبراطورية الغربية.
وقد قام جاليريوس ، إبن شقيق دقلديانوس

بإشعال فتيل الإضطهاد ـ بأن قام بإشعال النيران في بلاط دقلديانوس ، ثم ألصق التهمه بالمسيحيين ، وللوقت ، أصدر الإمبراطور منشورة الإضطهادي الأشهر في التاريخ في عام 284 م ، والذي بإعلانه ، شهدت الكنيسة المسيحية أشرس موجه إضطهادية عرفتها في التاريخ ، كما بدأ التقويم القبطي للشهداء منذ ذلك التاريخ .

نياحة البابا " ثاونا " :
تنيح البابا " ثاونا " في يوم 2 طوبة من عام 301 م .
( جاليريزس - أول من أشعل فتيل الإضطهاد بإفتعاله حريق البلاط الملكي للإمبراطور دقلديانوس ، فكان دافعاً لإعلانه منشوره الإضطهادي في عام 284م

والذي شهدت الكنيسة على أثره أعنف وأشرس فترة إضطهتاية في تاريحها حصدت خلالها ما يزيد عن 84000 من أرواج الشهداء الأقياط فقط )
( الإمبراطور " دقلديانوس " [ حكم بالمشاركة مع الإمبراطور مكسيميانوس في الفترة من عام 284م ، وحتى عزله في عام 305 م ] - أعلن إيمانه بالمسيحية في خلال فترة العزل قبل موته بفترة وجيزة )

الكاتب اشرف صالح

ليست هناك تعليقات

جميع الحقوق محفوظة لــ اخبار الكنيسة والاقباط اليوم 2015 ©